کد مطلب:336363 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:141

خلاصة البحث
ان ظاهرة زیارة القبور لم تقتصر علی المجتمع الدینی، بل تشمل كل المجتمعات. و الشریعة المقدسة قد أقرتها بل اهتمت بها. و الثابت عن الرسول أنه صلی الله علیه و سلم و آله كان یزور قبور الموتی كقبر أمه و قبور الموتی فی البقیع.



[ صفحه 128]



أما سیرة المسلمین فقد كانت مستمرة علی زیارة روضات الأنبیاء و الصالحین من حیاة رسول الله و بعد انتقاله الی الرفیق الأعلی و حتی یومنا هذا.

ثم ان زیارة روضة الرسول صلی الله علیه و سلم و آله فالثابت شرعیتها بالأدلة القرآنیة و الأحادیث الشریفة، و أنها لا تختص بحیاة الرسول و لا بالدعاء له بل تمتد الی بعد انتقاله ثم سؤاله بشتی الدعوات. و لا یستقیم قول ابن تیمیة و ذیوله فی تحریمهم زیارة روضة الرسول صلی الله علیه و سلم و آله، لمخالفته القرآن الكریم و الأحادیث النبویة و سیرة المسلمین و اجماع العلماء علی استحبابه.